اوريفليم مصر

اوريفليم مصر

منتدى اوريفليم منتدى كل العرب لشركة اوريفليم السويديه لارقى المنتجات الطبيعيه100% الخاصه بالعنايه للبشره وارقى مستحضرات التجميل
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
نتمنى ان تجدوا معنا المتعه والفائده بأذن الله
للأشتراك صباح عبد الفتاح كود رقم 925442
للاشتراك منى احمد مجدى كود 942366
للآتصال والاشتراك 0100069244

شاطر | 
 

 الوصايا الطبية لرمضان من طبيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منى احمد مجدى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
العمر : 39
الموقع : مديرة منتدى ORIFLAM1

مُساهمةموضوع: الوصايا الطبية لرمضان من طبيب   الأربعاء أغسطس 05, 2009 4:46 pm

) قال تعالى ( وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا) سورة الأعراف قال تعالى ( وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا) سورة الأعراف الآية 31
جمع سبحانه وتعالى علم الغذاء في ثلاث كلمات ، فعلى الصائم الاستفادة من هذه الحكمة الإلهية بان يتجنب الإفراط في تناول الحلويات و الأطعمة الدهنية و الثقيلة لأنها تزيد العبء على القلب ، و تتحول في الجسم إلى خزين من الدهون ، لذا فان تجنبها سيخفض الدهون في الدم و سيؤدي الى انخفاض في الوزن وبذلك يكون رمضان وقاية للقلب وارتياحا للجسد.

2) يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "ما زالت أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور"
ان للتعجيل بالإفطار آثار صحية ونفسية مهمة ، فالصائم عند وقت الإفطار يكون بحاجة ماسة إلى ما يعوضه عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير في الإفطار يزيد من انخفاض سكر في الدم ، مما يؤدي إلى شعوره بالإعياء أكثر. أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بضرورة تناول وجبة السحور ، ولا شك في أن تناول السحور يفيد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء النهار ويخفف من الشعور بالعطش الشديد ويستحسن أن يحتوي طعام السحور على أغذية سهلة الهضم كاللبن والعسل والفواكه وغيرها ، كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور وذلك لتقليل فترة انخفاض السكر في الدم لأقل مايمكن وبهذا يكون الجسم غنيا عن الطعام والماء فترة الصيام دون ضرر

3) يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر" ، وعن أنس رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلي على رطيبات ، فإن لم تكن رطيبات فتمرات ، فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء " ، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع مثلما هو بحاجة إلى الماء . والإفطار على التمر والماء يحقق الهدفين وهما دفع الجوع والعطش . وتستطيع المعدة والأمعاء الخالية امتصاص المواد السكرية بسرعة كبيرة ، كما يحتوي الرطب والتمر على كمية من الألياف تقي من الإمساك ، وتعطي شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول أنواع الطعام ، وكذلك فأن هناك سر طبي وراء الافطار على التمر قبل الماء إذ ان شرب الماء وحده يؤدي الى دخول جزيئة الماء الى داخل الخلية العطشى ويأخذ معه ذرة البوتاسيوم مما يؤدي الى قلة نسبة البوتاسيوم في الدم وقلة نسبة البوتاسيوم في الجسم تؤدي الى اختلال في عمل القلب ، أما إذا دخل البوتاسيوم أولا عن طريق التمر (والتي هي موجودة بكثرة في التمر) و من ثم الماء صار الجسم متوازنا من حيث الماء و البوتاسيوم فلا خلل حيث ستدخل جزيئة الماء مع ذرة البوتاسيوم المتوفرة ألان بصورة طبيعية .

4) أفطر على مرحلتيـن :
فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات ثم الماء ، ثم يعجل صلاة المغرب ، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره . وفي ذلك حكمة نبوية رائعة . فتناول شيء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا ، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء ، ويزول الشعور بالعطش والجوع . ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة يؤدي إلى الانتفاخ وحـــدوث عسر هضم .

5) اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا :
احرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية ، واجعل في طعام إفطارك مقدار وافرمن السلطة ، فهي غنية بالألياف ، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع ، فتأكل كمية أقل من باقي الطعام . وتجنب التوابل البهارات والمخللات كما يستحسن تجنب المقالي .

6) وصية لتجنب الإحساس بالعطش :
حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة ، وتجنب التوابل والبهارات وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش . ويستحسن تجنب الأغذية المحفوظة ، أو الوجبات السريعة التحضير . واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة في ذلك.

7) تجنب النوم بعد الإفطار:
ان النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله . ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام . وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هي ضرورة الاعتدال في تناول طعامهم ، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح ، فهي تساعد على هضم الطعام ، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم .

Cool رمضان فرصة للتوقف على التدخين:
ان من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذي يقلع فيه المرء عن التدخين ، فمتى توقف عن التدخين بدأ الدم يمتص الأوكسجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام ، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين ، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا . فإذا كنت أيها الصائم تستطيع الإقلاع عن التدخين لساعات طويلة أثناء النهار ، فلماذا لا تداوم على ذلك !!! . وليس هذا صعب بالتأكيد ، لكنه يحتاج إلى عزيمة صادقة.

9) يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يغضب)).
من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين بمقدار كبير ، وإذا ما حدث ذلك في أول الصيام (أي أثناء هضم الطعام) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص ويرتفع ضغط الدم ويزداد جهد القلب ويرتفع السكر ويختل عمل الخلايا وكل ذلك بسبب هذا الغضب فليس هناك مرضا عضويا تقريبا إلا والحالة النفسية مؤثرة عليه بشكل أو بآخر، وقد يؤدي ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المرض ، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول ، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين .

10) وصية للحامل والمرضع في شهر رمضان :
ينبغي على الحامل والمرضع استشارة الطبيب فإذا سمح لها بالصيام فينبغي عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار ، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين : الأولى عند الإفطار ، والباقي بعد 2-4 ساعات . كما تنصح بتأخير وجبة السحور ، والإكثار من اللبن ، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات . أما المرضع فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر بجانب الرضاعة من ثدي الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية . كما ينبغي أن تكثر من الرضعات في الفترة بين الإفطار والسحور . فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها استشارة الطبيب لإنهاء صومها.


11) أيه الأخوة كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته:
دربوا أطفالكم على الصيام برفق ولين وينبغي تدريب الطفل على الصيام بعد سن السابعة ، وتعتبر السنة العاشرة السنة النموذجية لصيام الطفل ، ولا يجوز ضربهم أو إجبارهم على الصيام لأن ذلك قد يدفع الطفل إلى تناول المفطرات سرا ،وتكبر معه هذه الخيانة ، ويراعى التدرج في صيام الطفل عاما بعد عام . وعلى الأم أن تراقب طفلها أثناء صيامه ، فإذا شعرت بمرضه أو إرهاقه وجب عليها أن تسارع بإفطاره . وهناك عدد من الأمراض التي تمنع الطفل من الصيام كمرض السكري وارتفاع درجة الحرارة العالية وأمراض الكلى وغيرها . وينصح الأباء والأمهات بأن يحتوي طعام الطفل على كافة العناصر الغذائية ، وأن يحرصوا على إعطائه وجبة السحور بالصورة المذكورة أعلاه .


12) قال تعالى ((فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)) "سورة البقرة 184"
ان من رحمة الله بعبادة أن رخص للمريض الإفطار في شهر رمضان ، فإذا أخبر الطبيب المسلم مريضه أنه إذا صام أدى صيامه إلى زيادة المرض عليه أو إلى إهلاكه وجب عليه الإفطار ، والفطور رخصة للمريض كما هي للمسافر ، ولكن لو تحامل المريض على نفسه وصام أجزاه الصوم ولا قضاء عليه ، غير أنه إذا شق عليه الصوم مشقة شديدة ، فليس من البر الصوم في المرض كما هو ليس من البر الصوم في السفر ، بل ربما كان المريض أولى من المسافر بهذا ، لأن المسافر الذي يشق عليه السفر يجب عليه الفطر خشية المرض ، فالمرض أشد خطرا ، ولهذا قدم في القرآن على السفر.


13) إن كنت مريضا راجع طبيبك قبل البدء بالصيام : فالقول الفصل في صيام المريض أو عدمه هو للطبيب المسلم المعالج ، فهو أدري بحالة المريض وعلاجه ، وهو الذي يعطي المريض النصيحة المثلى والإرشادات المناسبة . فإذا سمح لمريضه بالصيام ، حدد خطة العلاج ، وقد يضطر لتعديل طريقة تناول الدواء أو عدد جرعات الدواء .



14) وصية لتجنب الإمساك :
إذا كنت ممن يصابون بالإمساك ، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة في السلطات والبقول والفواكه والخضار ، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية ، واحرص على صلاة التراويح فحركاتها تؤدي الى هضم جيد للطعام وحركة للمفاصل وبهذا نتجنب الخزن غير الضروري للطعام داخل الجسم.


15) وصية لمرضى القلب :
يستطيع الكثير من مرضى القلب الصيام ، فعدم حدوث عملية الهضم أثناء النهار تعني جهدا أقل لعضلة القلب وراحة أكبر حيث ان عشرة في المائة من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم.
المصابون بارتفاع ضغط الدم يستطيعون عادة الصيام شريطة تناول أدويتهم بانتظام ، وهناك حاليا العديد من الأدوية التي يمكن إعطاؤها مرة واحدة أو مرتين في اليوم . وينبغي على هؤلاء المرضى تجنب الموالح والمخللات والإقلال من ملح الطعام ، أما المصابون بالذبحة الصدرية المستقرة فيمكنهم عادة الصيام مع الاستمرار في تناول الدواء بانتظام . وهناك عدد من حالات القلب التي لا يسمح فيها بالصيام كمرضى الجلطة الحديثة ، والمصابين بهبوط ( فشل ) القلب الحاد ، والمصابين بالذبحة القلبية غير المستقرة وغيرهم .


16) وصية للمصابين بالحصيات الكلوية:
إذا لم يكن لدى المرء حصيات كلوية من قبل فلا داعي للقلق من ذلك في رمضان ، أما إذا كانت لديهم حصيات فيمكن أن تزداد حالتهم سوءا إذا لم يشرب المريض السوائل بكميات كافية. ويستحسن لمرضى الحصيات مراجعة الطبيب المعالج ، وعموما ينصح مرضى الحصيات بتناول كميات كافية من السوائل في المساء وعند السحور ، مع تجنب التعرض للحر والمجهود المضني أثناء النهار ، كما ينصح هؤلاء بالإقلال من تناول اللحوم ومواد معينة مثل السبانخ والسلق والمكسرات وغيرها . وقد ينصح الطبيب بالإفطار أحيانا

تقبل الله منا ومنكم وأحسن عاقبتنا وعاقبتكم.
منقول

_________________
للاشتراك منى احمد مجدى كود 942366
صباح عبد الفتاح كود 925442
للااتصال والاستفسار 0100069244
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oriflam1.ahlamontada.com
sabah



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رمضان كريم   السبت أغسطس 08, 2009 6:08 am

thankشكرا على النصائح الثمينة تقبل الله منا ومنكم يارب وكل سنة وانتم طيبون study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوصايا الطبية لرمضان من طبيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اوريفليم مصر :: الصحه والغذاء والرجيم-
انتقل الى: